منتديات مسك وريحان.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم

منتديات مسك وريحان.

اجتماعي، تربوي، ترفيهي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 (( المذنبات ))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوعدالصادق




عدد المساهمات : 1520
وسام ذهبي : 3
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
العمر : 35

مُساهمةموضوع: (( المذنبات ))   السبت فبراير 27, 2010 5:03 am





أ- مفهوم المذنبات :
المذنبات أجسام سماوية ذات رأس غازي يحيط بنواه صخرية ولها ذنب طويل ينمو من تطاير مادة الرأس بتأثير ضغط الاشعاع والرياح الشمسية .
ب- تركيب المذنبات : يتركب المذنب من ثلاثة أجزاء :
1- النواة Nucleus:
تمثل النواة في المذنب جزئه الصلب وهي صغيرة وشديدة التألق في قطرها بضعة كيلو مترات من النواة تنبعث كميات من الغبار والغاز لتشكل الغلاف الخارجي الغازي وكذلك ذيل المذنب ويظهر الذنب بوضوح عند اقتراب المذنب من الشمس أما عندما يكون بعيدا جدا عنها فإن المذنب يتكون من النواة فقط
تتركب نواة المذنب من مواد صخرية ومعدنية مغطاه بالماء والأمونيا والميثان وثاني أكسيد الكربون كمواد صلبة متجمدة
2- الغلاف الغازي الخارجي Coma ( رأس المذنب ) :
يشاحن هذا الجزء من المذنب بسهولة من الأرض وهو عبارة عن غلاف كروي متألق يحيط بالنواة ويتركب من غازات تطايرت منها بفعل حرارة الشمس .
3- الذيل Tail:
عند اقتراب المذنب من الشمس يعمل الاشعاع الشمسي على تبخير سطحه وتأخذ هذه المواد شل الذنب بفعل الرياح الشمسية Solar Winds . قد يصل طول الذنب 1 مليون كم عندما يكون في اقرب نقطة من الشمس بينما يتلاشى الذنب تدريجياً بابتعاد المذنب عن الشمس حتى يختفي تماماً عند أبعد نقطة عن الشمس ويسير الذنب دائما باتجاه بعيد عن الشمس لبعض المذنبات ذيلان أحدهما يتكون من الغازات وهو مستقيم الشكل والثاني منحني ويتكون من الغبار ، حيث أن تأثره بضغط لاشعاع الشمس أقل بالرغم من المظهر الناري للمذنب فإنه بارد بما فيه الكفاية وما تراه من مظهر ناري ما هو إلا انعكاس لأشعة الشمس عن سطحه .
ج- مدارات المذنبات :
بعض المذنبات تكون مداراتها على شكل قطع مكافئ Parabolic ولا نشاهد مثل هذه المذنبات أكثر من مرة واحدة بينما تكون مدارات مذنبات أخرى على شكل قطع ناقص طويل أو اهيليج واسع Ellipse وهذه تمر بالقرب من الشمس أثناء دورانها وتشاهد عدة مرات مثل مذنب هالي .
ء- كتلة المذنب :
بالرغم من ان المذنب يشغل حيزاً واسعاً جدا من الفضاء إلا أن كتلته ضئيلة جدا وبسبب ضغط الاشعاع الشمسي تفقد أذيال المذنبات مادة تقدر ما بين 100-1000 طن في الثانية وذلك عند اقتراب المذنبات من الشمس ويسبب هذا العقد من كتلة المذنب خفوتا في تألقه وبناء على ذلك فإن بعض المذنبات يمكن ان تتلاشى خلال فترة زمنية قصيرة.
هـ-أسماء المذنبات :
سميت المذنبات بأسماء مكتشفيها ومنها نذكر مذنب سالذاغي نسبة للعالم الفلكي الأمريكي سالذاغي الذي اكتشفه ، ومن المذنبات المشهورة مذنب هالي الذي اكتشفه الفلكي ادموند هالي Halley حيث تمكن من رؤيته عام 1682 م وتنبأ هالي ظهور هذا المذنب ثانية عام 1758 وفعلاً ظهر هذا المذنب في السنة التي تنبأ عنها هالي وسمي باسمه . تبلغ دوره هذا المذنب 76 سنة وقد تم رصد هذا المذنب في الأعوام 1910 ، 1986 م .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mesk-wa-raihane.ahlamontada.net/profile?mode=editprofile
 
(( المذنبات ))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مسك وريحان. :: القسم العام :: مساحة حرة-
انتقل الى: