منتديات مسك وريحان.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم

منتديات مسك وريحان.

اجتماعي، تربوي، ترفيهي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 (( كوكب عطارد ))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوعدالصادق




عدد المساهمات : 1520
وسام ذهبي : 3
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
العمر : 35

مُساهمةموضوع: (( كوكب عطارد ))   السبت فبراير 27, 2010 4:44 am






كوكب عطارد Mercury :
كوكب عطارد أقرب الكواكب الى الشمس يمتاز سطحه بالفوهان الركانية وهو يشبة في مظهره الخارجي القمر الأرضي اما داخله فأكثر شبها بالأرض .
ليس لهذا الكوكب غلاف جوي وهو ساخن جداً أثناء النهار حوالي 500 درجة مئوية وبارد جدا أثناء الليل حوالي 150 درجة مئوية وهذا الفرق الكبير في درجة الحرارة بين الليل والنهار يعود لعدم وجود غلاف جوي لكوكب عطارد .
دوران كوكب عطارد حول الشمس وكذلك حول المحور وهذا الموقع يكون فيه عطارد في نقطة الحضيض . يمثل السهم ساكناً افتراضياً على سطحه اما A,B فتمثلان نصفيه عند دوران عطارد حول الشمس دورة كاملة من الموقع 1 للموقع 7 – يكون قد دار حول محورة من 1/12 دورة ويكون في نقطة الحضيض ولكن الحركة الظاهرية للشمس معكوسة بمقدار 180 درجة كمل يلاحظ من اتجاه الساكن الافتراضي لعطارد من نقطة الحضيض في الموقع ، يجب أن يكمل كوكب عطارد دورة كاملة أخرى حول الشمس ( من الموقع 7 الى الموقع 13 ) هذا يعني ان الحركة الظاهرية للشمس عبر سماء عطارد يتكرر كل دورتين كاملتين له حول الشمس يكون خلالها قد دار ثلاث دورات حول المحور ، وبما ان مدة الدورة الواحدة 88 يوماً أرضياً وبذلك يكون طول النهار 88 يوماً أرضياً ، كذلك طول ليله يكون 88 يوماً أرضياً آخر ، ان السبب في الاحوال الغريبة لساكن افتراضي لكوكب عطارد يعود إلي دورته حول محمور (65.58 يوماً ارضياً) ودورته حول الشمس 88 يوماً أرضياً .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mesk-wa-raihane.ahlamontada.net/profile?mode=editprofile
 
(( كوكب عطارد ))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مسك وريحان. :: القسم العام :: مساحة حرة-
انتقل الى: