منتديات مسك وريحان.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم

منتديات مسك وريحان.

اجتماعي، تربوي، ترفيهي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فرنسا تواجه مشكلة صعبة في مالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 1643
وسام ذهبي : 7
تاريخ التسجيل : 02/01/2010

مُساهمةموضوع: فرنسا تواجه مشكلة صعبة في مالي   الأحد يناير 27, 2013 1:48 am




سرعان ما تبددت الأحلام الفرنسية في مالي فور اصطدام الجيش الفرنسي بالواقع الصعب الذي لم يكن في حسبانها فوسط المزاعم الفرنسية التي تبرر فيها تدخلها العسكري في هذا البلد بالقضاء على الإرهاب وإعلان المسؤولين الفرنسيين بجرأة في البداية أن جيشهم سيشتت المسلحين ويطردهم من شمال مالي ثبت بعد أسبوعين من بدء الحملة الفرنسية العسكرية أن باريس ورطت نفسها في معضلة لم تكن تتوقعها.

وهذا ما جاء في مقال نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية حيث قالت إن الفرنسيين يواجهون مجموعة من المشكلات وإن الشكوك قد ثارت بشأن أهدافهم بعيدة المدى إضافة لافتقادهم إلى إستراتيجية واضحة للخروج من مالي مع ظهور مخاوف من نشوء أفغانستان جديدة في هذا البلد.

وأوضحت الصحيفة أن إستراتيجية فرنسا في مالي التي تتضمن تأمين العاصمة باماكو والثلث الجنوبي من البلاد واستعادة القوات الأفريقية السيطرة على المدن الشمالية وخاصة تمبكتو وغاو وكيدال تبدو الآن صعبة التحقيق وطويلة المدى نظراً إلى أن القوات الأفريقية لا تزال تحتاج إلى وقت للقيام بدورها وفق الخطة المتفق عليها .

وأضافت الصحيفة: إنه تم إرسال نحو ألف جندي من خمس دول أفريقية إلى مالي من جملة 3000 وفق الخطة إلا أن مدربيهم الأوروبيين لم يصلوا بعد الأمر الذي جعل الخبراء في باريس يقترحون أن تتقدم القوات الفرنسية نحو الشمال لتأمين مدن الشمال الرئيسية بدلا من مجرد انتظار قدوم القوات الأفريقية .

وتابعت الصحيفة: إن ما زاد الأوضاع سوءا هو أن الحكومة المالية ضعيفة وجيشها يفتقر للتنظيم كما أن قوات التدخل الأفريقية الموعودة منذ فترة طويلة ليست جاهزة حتى اليوم.

وأوضحت أن الجيش المالي الذي زعمت فرنسا بأنها تسعى لتعزيزه بحملتها وجهت إليه اتهامات بانتهاك حقوق الإنسان وخاصة ضد الطوارق الذين بدأ بعضهم تمرد آذار الماضي الذي قسم البلاد مشيرة إلى أن القوات الفرنسية ستجد نفسها عالقة وسط التوترات المتنامية بين الطوارق سكان الشمال وزنوج مالي في الجنوب الذين يديرون البلاد والجيش.

في غضون ذلك يلقى التدخل الفرنسي العسكري في مالي رفضا كبيرا في المجتمع الفرنسي حيث بدأت الانتقادات تثير الشكوك بشأن الفترة التي سيستغرقها التدخل.

ونقلت الصحيفة عن زعيم اليمين المحافظ جين فرانسوا كوبي خلال نقاش بالجمعية الوطنية الفرنسية قوله إنه وزملاءه بالمعارضة قلقون من أن فرنسا تقاتل وحدها على الأرض رغم الخطط لإشراك قوة أفريقية والوعود بالتدريب من قبل الاتحاد الأوروبي.

وكان الكاتب الفرنسي بصحيفة "لوفيغارو" الفرنسية يفس ثريد قال في مقال نشره الأسبوع الماضي إن الخوف من ظهور أفغانستان جديدة في مالي يلوح في الأفق!!.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mesk-wa-raihane.ahlamontada.net
 
فرنسا تواجه مشكلة صعبة في مالي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مسك وريحان. :: القسم العام :: قسم الأخبار.-
انتقل الى: