منتديات مسك وريحان.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم

منتديات مسك وريحان.

اجتماعي، تربوي، ترفيهي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شروط بناء حظائر الأبقار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 1643
وسام ذهبي : 7
تاريخ التسجيل : 02/01/2010

مُساهمةموضوع: شروط بناء حظائر الأبقار   الثلاثاء مايو 22, 2012 2:02 am



مقدمة:
هنالك بعض الشروط الفنية الضرورية والأساسية التي يجب اتباعها ومراعاتها من قبل المزارع الذي يريد بناء حظيرة أبقار في مزرعته، سواء كانت حظيرة أبقار حلوب ، أو حظيرة عجول يراد تسمينها.

فمن الضروري جداً تأمين التهوية الكافية والإضاءة المناسبة في الحظيرة كذلك من الضروري جداً حصول الحظيرة هذه على أكبر كمية من الدفء من أشعة الشمس بالإضافة إلى حماية الحظيرة هذه من الرياح الشديدة والبرودة في فصل الشتاء خاصة.

اختيار موقع الحظيرة:
1- أن تختار الحظيرة من حيث موقعها العام بشكل تكون بعيدة عن المنطقة السكنية.

2- أن تفصل الحظائر عن بعضها منعاً من انتشار الأمراض والأوبئة.

3- أن تبنى الحظيرة من الجهة التي تسمح بدخول أشعة الشمس إلى داخلها لتأمين الضوء والإنارة إضافة إلى الدفء.

4- أن تبنى الحظيرة بشكل معاكس لهبوب الرياح ويفضل إنشاء مصدات للرياح وخاصة في حالة اختيار الحظيرة المفتوحة.

لذلك فعندما يريد المزارع إنشاء حظيرة أبقار في مزرعته وبعد اختياره للموقع المناسب والمحقق للشروط المطلوبة والتي تؤمن راحة الأبقار وتضمن صحتها وتمنع عنها الأمراض والأوبئة التي كثيراً ما يتعرض لها البقر، عليه أولاً الاستفادة من موقع البناء من المواد المحلية المتواجدة بالجوار واللازمة لاستخدامها في بناء الحظيرة، والتي يمكن أن تكون أحجار وطين، أو بلوك وطوب من أجل جدران الحظيرة، ويمكن أن تكون من البيتون والبيتون المسلح، أما بالنسبة لأسقف الحظيرة فيمكن أن تكون من جوائز خشبية (مورين) أو من جوائز معدنية (زوايا، مجاري ،مقاطع مختلفة..) ويمكن الاستفادة أيضاً من القساطل المعدنية من الحديد الأسود حيث تغطى بألواح من الاترنيت أو التوتياء أو غيرها .

كما يمكن أن تبنى الحظيرة من قساطل معدنية للأعمدة وللأسقف وتغطى بألواح الأترنيت، ويمكن أن تبنى من البيتون المسلح.

وتقسم الحظائر إلى نوعين من حيث شكلها:
1- الحظائر المفتوحة: وهي الحظائر التي بشكل مظلة مؤلفة من أعمدة معدنية وأسقف معدنية وألواح من الاترنيت، وفي هذه الحالة يمكن أن يوجد مسرح للأبقار حيث توجد مشارب المياه خارج الحظيرة هذه.

2- الحظائر المغلقة: وهي الحظائر التي تبنى من جدران من البلوك أو من الأحجار أو غيرها وتوجد بها نوافذ للتهوية والإضاءة ويتم خدمة الأبقار داخل الحظيرة هذه حيث ينفذ معلف ومشرب للمياه ويتم تنفيذ ممرات داخلية لتزويد المعالف بالعلف المناسب.


كما ويتم تنفيذ ممرات أخرى للتنظيف حيث يتم تنظيف الحظيرة من بقايا الأبقار (روث، بول) حيث ينفذ مجرى للبول ويعطى ميل مناسب.

ويتم التخلص من الروث بواسطة آلة خاصة إلى خارج الحظيرة حيث يتم تجميعه ثم يتم التخلص منها بواسطة السيارات إلى خارج المنطقة.



كما وتقسم الحظائر أيضاً إلى نوعين وذلك بحسب نوعية الأبقار من حيث الاستفادة منها:
1- إنشاء حظائر الأبقارة الحلوب: من أهم المتطلبات الضرورية لهذه الحظائر تواجد غرفة صغيرة بأبعاد 2× 2 م لوضع آلات حلب الأبقار والتي هي عبارة عن محرك لشفط الحليب عن طريق التمديدات المتصلة والمؤلفة من قساطل 1/4-1/2 إنش حيث يتفرع بأنبوب فرعي لآلة الحلب الخاصة بكل بقرة.

2- إنشاء حظائر تسمين العجول: تلغى في هذه الحظائر غرفة آلات الحلابة وكذلك غرفة الولادة وتنفذ تقريباً مثل حظيرة الأبقار الحلوب، وذلك من حيث مواقف الأبقار وبناء المعالف والمشارب اللازمة، وكذلك من حيث تقسيم الحظيرة إلى قسمين بواسطة ممر تقديم العلف ، القسم الأول للأبقار الكبيرة سواء كانت أبقار حلوب أو أبقار للتسمين أما القسم الثاني فيتم الاستفادة منه في تربية العجول الرضيعة والأبقار الصغيرة.


التخلص من روث الأبقار:
تعتبر مسألة صرف روث الأبقار والتخلص من فضلاتها داخل الحظيرة من الأمور الهامة والضرورية ، لذلك فإن تنفيذ المصارف ذات الميول المناسبة والتي تحقق جريان البول من مواقف الأبقار إلى ممر التنظيف حيث ينفذ مصرف طولي يمتد إلى خارج الحظيرة ويعطي ميلاً مناسباً لتحقيق جريان البول بشكل طبيعي.

لذلك يتم تنفيذ ميل عرضي في موقع موقف الأبقار مقدار 2% باتجاه منطقة التنظيف التي تقع على منسوب أدنى من منسوب موقف الأبقار بمقدار 15 سم، وبالتالي فإن هذا الممر ينفذ في وسطه تقريباً مصرف مكشوف حيث ينفذ ميول على جانبي المصرف وباتجاه مقداره 2% - 5% أيضاً ويغطى المصرف المذكور بغطاء من مصبعات معدنية وإطار من زوايا، حيث يعمل له ميل طولي يساعد على جريان الفضلات السائلة إلى خارج الحظيرة.

أما بالنسبة لروث الأبقار فيتم التخلص منه بواسطة آلة التنظيف الخاصة حيث يمكن أن تكون جرافة صغيرة ونقل هذا الروث إلى مكان تجمع الروث ليصار إلى التخلص منها عن طريق نقلها إلى أماكن خاصة بواسطة سيارة ناقلة حيث يمكن الاستفادة منه في أغراض الزراعة.


تزويد الأبقار بالماء الصالح للشرب:من الضروري جداً تزيد الأبقار بالماء الصالح للشرب، حيث يتم تنفيذ مشارب للمياه بالقرب من المعالف وعلى ارتفاع 60 سم من سطح موقف الأبقار ويتم جريان مياه الشرب إلى المشرب من الخزان العلوي الموضوع فوق مبنى الحظيرة، أو عن شبكة المياه الرئيسية، ومن ميزات المشرب هذا أنه يعمل بشكل آلي.

ويرتفع المعلف عن أرضية الموقف هو بدوره مقدار 20 سم، ويمكن تنفيذ مشرب واحد عند المعلف لكل بقرة، أو مشرب واحد لكل بقرتين مشتركتين.


تغذية الأبقار:
لابد من تنفيذ مخزن بالقرب من الحظيرة لخزن العلف، الغذاء المناسب للأبقار، ويمكن أن تكون أبعاد المخزن هذا 7 × 8 م له باب خارجي يتم عن طريقه إدخال العلف وتخزينها ضمن شروط صحية وبطريقة نظامية أيضاُ بحيث يسهل استخدامها وتقديمها للأبقار بخواصها وصلاحيتها لتغذية الأبقار.

ويتم تنفيذ باب داخلي من الحظيرة إلى المخزن عبر ممر تقديم العلف والذي يقع بين معلفين جانبيين ، أحدهما للأبقار الكبيرة والآخر للأبقار الصغيرة، ويمكن استخدام عربات خاصة في حمل العلف وتزويده بالمعالف.


العناية بالأبقار الصغيرة:
تتم العناية بالأبقار الصغيرة المولودة حديثاً أما عن طريق تنفيذ مواقف خاصة لها، ولكن بأبعاد أصغر وخاصة ، وأما عن طريق تنفيذ بركس خاص لعجل رضيع نقال من أرضية من الخشب بينها فراغات 2 سم ومن جدران من الخشب أو من الشبك المعدني.

أما بالنسبة لمواقف الأبقار الصغيرة فيمكن تنفيذها مقابل مواقف الأبقار الصغيرة فيمكن تنفيذها مقابل مواقف الأبقار الكبيرة على الجانب الآخر ممر تقديم العلف.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mesk-wa-raihane.ahlamontada.net
الوعدالصادق




عدد المساهمات : 1520
وسام ذهبي : 3
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
العمر : 35

مُساهمةموضوع: شكرا لك يا الغالية   الجمعة مايو 25, 2012 2:14 pm


شكرا لك يا الغالية انت دائما مبدعة
وموضوعاتك جيدة ومختارة ومفيدة وفيها من المعلومات القيمة
التي تفيد القارئ
جزاك الله كل خير




_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mesk-wa-raihane.ahlamontada.net/profile?mode=editprofile
 
شروط بناء حظائر الأبقار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مسك وريحان. :: البيئة :: نربية الحيوانات-
انتقل الى: