منتديات مسك وريحان.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم

منتديات مسك وريحان.

اجتماعي، تربوي، ترفيهي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ۩۞۩♥§♥هل تعلم 2♥§♥۩۞۩

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوعدالصادق




عدد المساهمات : 1520
وسام ذهبي : 3
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
العمر : 35

مُساهمةموضوع: ۩۞۩♥§♥هل تعلم 2♥§♥۩۞۩   الجمعة نوفمبر 25, 2011 7:57 pm

۩۞۩♥§♥هل تعلم♥§♥۩۞۩
~¤ô¦¦§ô¤~ ~¤ô§¦¦ô¤~







هل تعلم
اللا فقاريات

هي حيوانات ليس لها عمود فقري ( عظم ) وتُشكل هذه الحيوانات حوالي 97% من المملكة الحيوانية ، فمنها ما هو بسيط جدا ومسالم ، والبعض الآخر مفترس وذكي ، ومنها ما هو دقيق لا يُرى إلا تحت الميكروسكوب ؛ ويعيش غالبا داخل الماء ؛ إذ أنها ليست مكيفة – كالحشرات – للعيش على الأرض الجافة ، لذلك فالجزء الأكبر منها يعيش في البحار والبحيرات والبرك ؛ أو في طبقة المياه الرقيقة التي تغطي سطح الأرض .
وعدد كبير من اللا فقاريات طفيلي أي يمتص غذاءه من السوائل الموجودة داخل جسم الحيوان المُضيف ، ومنها أيضا المُتحرِّك ؛ ومنها الثابت الذي يلزم مكانا واحدا لا يبرحه ؛ كالإسفنج والمرجان ؛ التي ليس لها عيون ولا رؤوس ، والتي يصعب التميز بينها وبين النبات .
وهناك اللا فقاريات كبيرة الحجم ( السبيدج العملاق ) الذي قد يبلغ طوله 18 مترا ، ويعيش في الماء ، ويبدو شبيها بالحبار والأخطبوط ؛ من حيث أن له فما على شكل منقار تحيط به لوامس مسلحة بمحاجم لاصقة بينها اثنان قد يصل طولهما إلى 13 مترا يستعان بهما لالتقاط الفرائس وأكلها ، وينتقل بطريقة ارتكاسية إذ يقذف الماء من أنبوب يقع في القسم الخلفي من رأسه .
وتملك اللا فقاريات جاهزا عصبيا بدائيا ؛ قياسا إلى الطيور ؛ وباقي الحيوانات الكبيرة ، ولا يعني ذلك أنها لا تستطيع التفاعل مع محيطها ، فهي كالفقاريات ؛ تتكاثر ؛ وتبحث عن غذائها ؛ وتسعى إلى حماية نفسها ؛ مما يُساعدها على البقاء مثلما يُساعدها حجمها وشكلها .

ويمكن تقسيم اللا فقاريات إلى 30 فصيلة منها : -
1- الحلقيات :
يوجد منها حوالي 9 آلاف نوع ، منها دودة الأرض ، حيث أن لها هيكلا عظميا ، ولا يتعدى طولها 30 سم ، إلا أن هناك أنواعا عملاقة في إفريقيا واستراليا قد يصل طولها إلى 2 متر .
والحلقيات تمشي بالتمد والتقلص ، وأجسامها تنقسم إلى حلقات ؛ وتغذى على المواد العضوية المتحللة ؛ فهي تأكل التراب ؛ وتهضم ما فيه من مواد ، ومن خواص هذه الدودة أنها تقلب التربة ، وتنقل المواد المعدنية إلى السطح ، وتحمل المواد العضوية إلى باطنها ، وتساعد الأنفاق التي تحفرها هذه الحلقيات على تهوية الأرض وإدخال الماء فيها .
وتملك دودة الأرض أعضاء تناسلية مزدوجة ( ذكرية وأنثوية ) ، ولكنها لا تستطيع التزاوج مع نفسها ، لذلك تلتصق كل دودتين مع بعضهما عند التزاوج بحيث يكون بداية الأولى عند نهاية الأخرى ، وتنتج كل واحة منهما البيض والمني ، ثم يفرز الشرج غشاء لزجا تضع فيه الدودة بيضها ؛ ثم تنفصل عنه ، وهذا الغشاء يتصلب ليشكل شرنقة حول البيض .

2- العُدارات الرئوية
تشمل شعبة المرجان وقنديل البحر وشُعَّار البحر ، وتنقسم إلى 9 آلاف نوع تعيش كلها في الماء ولها حول الفم حلقة ذات مجسات مزودة بخلايا لاسعة .
وشُعَّار البحر حيوان من آكل اللحوم ، يتغذى بالحيوانات الصغيرة التي تقترب من لوامسه اللاسعة ، ويكون الخيط اللاسع ملتفا داخل الخلية وثابتا بفضل غطاء مقفل ، ولكن ما أن يمس حيوان الخلية حتى ينفتح غطاؤها ، ويقفز الخيط اللاسع إلى الخارج ليضخ سمه .
والأنواع الكبيرة من شُعَّار البحر تُطلق موادا لاسعة سامة تكفي لقتل سمكة ، وليس لشُعَّار البحر أعين برى بها ، ولكنه يكتشف غذاءه بواسطة المركبات الكيميائية الموجودة في الماء ، فعندما تُحس خلايا الحواس لديها تنتقل إلى الجهاز العصبي خبر وصول الغذاء ، فتشنج العضلات ، وتمد اللوامس باتجاه الفريسة ، وتلتقط الغذاء وتحمله إلى فم الشُعَّار ، حيث يتصل الفم بفجوة تتم فيها عملية الهضم ، وامتصاص الغذاء ، ثم ترمي الفضلات من الفم إلى الخارج ، ويخرج من فم شُعَّار البحر بيض تولد منه صغاره .

شِعْب المرجان
المرجان حيوان بحري ، رغم أن مظهره الخارجي كالنباتات ، والمرجان ينمو بطء شديد وبمعدل بضعة سنتيمترات في السنة ، وهو يشبه شُعَّار البحر حيث يلتقط الفرائس بلوامس لاسعة ، والمرجان حيوان لا يتحرك ، ويتكاثر وحده إذ ينقسم على نفسه ويكبر .
ويتكون شعب المرجان من ملاين الحيوانات التي تعيش في جماعات ، وهو يتشكل مع تعاقب السنين .
وهناك نوع من المرجان يسمى المرجان الفطري ، حيث يتكون هيكل هذا المرجان من حيوان واحد كبير ، ويستطيع هذا النوع ان يتحرك ويتنقل على عكس سائر الأنواع ، وإذا انقلب يستطيع العودة إلى وضعه الطبيعي .
وللمرجان ثلاثة أنواع من الشِّعاب هي الحواجز المرجانية ، والكتل الشاطئية ، الجزر المرجانية .
1- الحواجز المرجانية وتكون موازية للشاطئ ومنفصلة عنه بقناة ، وترتفع من جهة المحيط بشكل عمودي فتستفيد مما تحمله إليها الأمواج من أكسيجين وعناصر غذائية ، أما من جهة اليابسة فإن الرواسب المتنوعة تتراكم وتكسر أجزاء منه .
2- الحاجز المرجاني الكبير يمتد على مسافة 2000 كيلو مترا وعمق 100 متر من الشواطئ الأسترالية ( أكبر بنية صنعتها كائنات حية ) ويلاحظ أن نوعا ساما ومفترسا من نجم البحر يدمر باستمرار جزءا من هذا الحاجز .
3- الجزر المرجانية وتنتشر في المحيط الهادي ، وهي على شكل حلقات ، ويكون قسم كبير منها مغطى بالرمال ، مما يساعد على نمو نباتات معينة كجوز الهند ، والمياه في وسط الحلقة تشكل البحيرة الشاطئية ؛ وهي قليلة العمق ؛ بينما تنحدر حواجز الجزيرة الخارجية عمودية إلى عمق يبلغ آلاف الأمتار .
وتغذى حيوانات المرجان على الحيوانات الصغيرة التي تلتقطها بلوامسها اللاسعة ؛ وتدفعها نحو فمها ، وتستضيف بعض المرجانيات أنواعا من الأُشْنات الأحادية الخلايا فتحميها ؛ وتؤمن لنفسها الغذاء الذي تصنعه هذه الأُشْنات .
وخلال نموها تُنشئ الحيوانات المرجانية تحتها نخاريب كلسية ، وانطلاقا منها تتكون شُعب المرجان .
وليس المرجان الحيوان الوحيد الذي يبني الحواجز ، فالإسفنج يترك في بعض المناطق بقايا كلسية أكثر مما يتركه المرجان .

الأُشْنات البحرية
هي نبتة تنمو بمعدل 30 سم يوميا ، وقد يصل طولها في السنة الأولى إلى 50 مترا ، كما يحدث في نبتة الفوقس الكاليفورني الأسمر العملاق في مياه كاليفورنيا ، ولهذه النبتة سويقات مطاطية وأوراق تحمل جيوبا غازية تساعدها على الطفو ، وقد يكون لونها أحمرا أو بنيا أو أخضرا .

3- الرخويات
يعيش معظمها في الماء والباقي على اليابسة ، وتضم الرخويات 110 ألف نوع ، تحمي غالبيتها أجسامها بقواقع صلبة ، لأن القوقعة تعتبر بيتا ودرعا واقيا ، وتكون القوقعة من مادة كربونات الكالسيوم التي يفرزها نسيج في الرخوية، مع العلم أنه بقدر ما يكبر الحيوان تكبر معه القوقعة ، ويلاحظ ذلك من شكل الصدفة ؛ حيث ترى فيها حلقات تدل على نموها وتعطيها شكل القمع ، وتسمى القوقعة المتدرجة .
وهناك قواقع بمصراعين ؛ حيث تتألف من نصفين متصلين بمفصل ( أم الخلول ) وتغذى الرخوية داخلها من جسيمات تلتقطها من محيطها المائي .
وهناك أشكال عديدة من القواقع منها ما يمتاز بشكلها اللولبي المستقيم ، وهناك قواقع داخل الحيوان كما في الحبار ، حيث تظهر الأرجل وهي نسيج قاذفة الماء إلى الوراء بواسطة جهاز يشبه بالقمع .

4- مفصليات الأرجل
هي شعبة ضخمة تضم ما يقرب من 10 ملاين نوع ، وهي تعيش إما في الماء ؛ وإما على اليابسة ، ولها كلها أعضاء مزودة بمفاصل ، وبعضها خال من الجنحة ، وتمثل الحشرات الفصيلة الأكثر عددا ، وتليها العنكبوتيات ثم القشريات .
وجسم الحشرات ينقسم عموما إلى ثلاثة أقسام : الرأس – الصدر – البطن فضلا عن الجناحين المميزين ، وهذا هو التركيب النموذجي لدى الحشرات ، حيث أن الحشرات تستطيع أن تطير دون سائر اللافقاريات ، وليس للحشرات الأولية أجنحة ( كلاحسة السكر وعُثة الورق ) .
وتملك الحشرات كسائر المفصليات هيكلا خارجيا تت منه عند مرحلة البلوغ ، ويبلغ طول أثقل حشرة وهي الخنفساء 15 سم ، أما سائر الحشرات فهي أصغر من ذلك ، فيسمح لها حجمها بالنمو على كمية قليلة من الغذاء ، وهي تعيش فوق أو داخل كل ما يؤكل ( فوق الحيوانات الحية أو الميتة ، داخل قشور الجذوع ، وفي قلب الخشب ، وحتى في النفط الخام ) .
لبعض الحشرات فكّان قويّان يُعطيانها القدرة على قضم اللحاء ، ولبعضها الآخر مناقير دقيقة تثقب بها سوق النباتات أو جلود الحيوانات.
والأجنحة للحشرات تسمح وتهيئ لها الطيران فوق مساحات شاسعة ، فأجنحة النحل والزنانير تخفق حوالي 200 مرة في الثانية ، بينما أجنحة البعوض يصل خفقانها إلى 500 مرة في الثانية .
وبما أن الحشرات لها أجسام صغيرة جدا فإن عضلاتها تستخرج الأكسيجين الضروري مباشرة من الهواء دون الحاجة إلى دورة دموية ، فالهواء يدخل جسم الحشرة عن طريق فتحات تنفسية شبيهة بنوافذ صغيرة تقع على جانبي الحشرة ، ثم ينتقل إلى أنابيب دقيقة تصل على العضلات ، وهذه العضلات تحمل الأكسيجين إلى أقسام الجسم التي تحتاجه ، وتقذف بثاني أكسيد الكربون إلى الخارج

الإنسان

هل تعلم ؟
1-أن الرئتين إذا سطحتا فإنهما تساويان أو تملآن مساحة ملعب تنس .
2-أن القلب يستطيع أن يدق من 30 – 200 دقة في الدقيقة .
3-أن الإنسان إذا عاش إلى سن 75 سنة فإنه يكون قد :
-تنفس 600 مليون مرة .
-دق قلبه 3000 مليون مرة .
-ويكون قلبه قد دفع 200 مليون لتر من الدم للجسم وأن الدم في الشرايين يسير بسرعة متر في الثانية .
4-يوجد في جسم الإنسان 60000 كيلو مترا من الشعيرات الدموية .
5-أن طول الجهاز الهضمي ستة أضعاف طول الفرد .
6-أن المشي يضع ضغط على عظمة الفخذ قدره 3500 كيلو جرام على السنتيمتر المربع .
7-أن عضلات الإنسان إذا اتحدت مع بعضها فإنها تستطيع حمل عربة نقل كبيرة ، كما يوجد في جسم الإنسان 600 عضلة يستطيع التحكم فيها .
8-جسم الإنسان يحتوي على أكثر من 13 بليون خلية عصبية .
9-الجهاز العظمي للإنسا يتكون من أكثر من 200 عظمة ، وعظام الجمجمة وحدها تبلغ 22 عظمة .
10-عضلة الطحال تنقبض مرة واحدة في الدقيقة ، وعضلة القلب 72 مرة في الدقيقة .
11-القلب ينقبض يومياً ما يزيد على مائة ألف مرة ، وفي العام ما يزيد على الأربعين مليون مرة .
12-في كل نبضة يدخل القلب حوالي رُبع رطل من الدم ، ويضخ في اليوم الواحد 2200 جالون من الدم ، وحوالي 56 مليون على مدى الحياة .
13-الدم الذاهب إلى المخ يعود إلى القلب في 8 ثواني بينما يعود الدم الذاهب إلى أصابع القدم في 18 ثانية .
14-عدد الكريات الدموية الحمراء حوالي 5 ملاين كرة في كل ملليمتر مكعب أي تبلغ حوالي 30 بليون كرة حمراء في الدم كله .
15-يمكن للكريات الدموية الحمراء افتراش مساحة 3450 متراً مربعاً ، وإذا وُضِعت بجانب بعضها ينشأ طول يُغلف الكرة الأرضية 6 – 7 مرات .
16-عمر الكرة الدموية الحمراء حوالي 120 يوماً .
17-الكبد أكبر الغد في جسم الإنسان ويزن حوالي كيلو ونصف الكيلو جرام وفيه 300 مليار خلية يمكن أن تت في أربعة أشهر بكاملها .
18-كل دفعة منه تحوي 503 سم3 وكل سنتيمتر واحد من هذا الماء الدافق يحتوي على 60 – 80 مليون نطفة ، وتقدر سرعة النطفة بحوالي 2 – 3 مم / دقيقة .
19-العين تحتوي على حوالي 140 مليون مستقبل للضوء يبلغ عدد المخاريط 10 ملاين ، وعدد العصبات 130 مليوناً في حين يخرج من العين خلال العصب البصري نصف مليون ليفة عصبية .
20-البراعم النوقية في اللسان تقد بحوالي 9000 برعم ، كما أن اللسان يحتوي على 17 عضلة للحركة وعصب خاص لتحريكه
: بلغمي :
نوع من الطبع يتميز بالسلبيه والمشاعر الامباليه , برودة الطبع , وقد
كان ينسب سيادة البلغم في الأخلاط الجسديه , نسبه الى بلغم (phlegm)
وهو السائل المخاطي الذي تفرزه الرئتان بواسطة السعال







_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mesk-wa-raihane.ahlamontada.net/profile?mode=editprofile
 
۩۞۩♥§♥هل تعلم 2♥§♥۩۞۩
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مسك وريحان. :: قسم التسلية والترفيه :: هل تعلم؟-
انتقل الى: