منتديات مسك وريحان.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم

منتديات مسك وريحان.

اجتماعي، تربوي، ترفيهي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موسوعة الأمثال الجزائرية،

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوعدالصادق




عدد المساهمات : 1520
وسام ذهبي : 3
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
العمر : 35

مُساهمةموضوع: موسوعة الأمثال الجزائرية،   الخميس نوفمبر 24, 2011 10:48 pm

۩۞۩♥§♥موسوعة , الأمثال , الجزائرية،،♥§♥۩۞۩







موسوعة الأمثال الجزائرية،،

السلام عليكم أحبتي جئتكم اليوم بموسوعة الحكم الجزائرية وأتمنى ان تنال اعجابكم

اخدم باطل ولا تقعد عاطل

معنى المثل اعمل ولوبغير مقابل ولا تبقى عاطلا
يضرب هذا المثل في الحث على الاجتهاد والجد والعمل خير من الفراغ لأن الفراغ مفسدة كما يقال

العروس تشكرها أمها أو خالتها

يضرب هذا المثل للتعبير على أن مادح الشيء صاحبه ومادح الشخص قريبه أو صديقه مثل البضاعة التي يمدحها صاحبها قصد رواجها

اذا أذن العشاء ما بقى حد بلا عشا

يقصد به أن الخير العميم يشمل كل الناس في دولة العدالة يضرب المثل للدلالة على كثرة الخير وتوزيعه بانصاف ، وأن كل الناس أرزاقهم مقدرة

أرسل دينارك واقعد في دارك

أي استعمل دراهمك رسولا تقضي حوائجك ويضرب في استعمال المال في المصالح، وهذا لا يعني استخدامه قصد الرشوة

الاخوة إذا كبروا يصبحوا جيران

أي أن العلاقة بين أفراد الأسرة تتغير بمرور الزمن أو بعد قسمة التركة بين الورثة فيصبح الأشقاء جيرانا، كل يهتم بشؤونه ويرعى مصالحه.
بمعنى آخر أن عهد البراءة يذهب مع فترة الصبا.


الله يعطيك خدامك من حزامك

معناه الله يعطيك أبناء من صلبك يقومون على خدمتك والحزام هو ما يشد الثوب مثل السروال، وهذا ما يعني أيضا أن الأبناء سند الستقبل


الله يجعل في كل ثنية وليه

دعاء للإكثار من الأقارب وانتشارهم في كل جهة
ويقصد به الإكثار من المعارف لاستعانة بهم في لسر والهيئات والمؤسسات في زمن صار للعلاقات دور اجتماعي كبير


أطلق ما في يدك واتبع ما في الغار

ويقصد به عدم التفريط في ما هو مكتسب والجري وراء المجهول
وكما يقال: عصفر ي اليد خيرمن عشرة فوق الشجرة



اقعدوا يا الحمير حتى ينبتلكم الشعير

معناه أن عدم السعي في البحث عن الأكل وانتظارها الشعير سيجعلها تموت ، ويضرب المثل لنبذ لتهاون والقيام بالعمل قبل فوات اوانه



إذا كان القلب مجروح الوجه يعطيك اخبارو

أي إذا كان الإنسان مهموم تظهر علامة ذلك على وجهه.
يضرب ي حالات الهم والاستغناء عن السؤال إذا كان المظهر واضحا.


أصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب

يضرب المثل في الجود والكرم ولصدقات ونبذ الشح والبخل


إذا حان وقت القضاء ضاق الفضاء

إذا حان قدر لشيء وأجله لا ينفعه حتى الفضاء للهروب من مصيره.
يضرب في قوة القر والمكتوب على الإنسان


إذا حبك القمر بكمالو، وش عندك في النجوم إذا مالوا

أي إذا نلت رضا المهم أو القوي فلا تبالي بأتباعه
ويقول مثل آخر : أنا شاد فالقمر، والنجوم غير تباعة


إذا بكيتي ما شفيتي، غير عميتي عينيك

أي بكائك لا ينفعك أمام القلوب القاسية ، بل تضر عينيك فقط

اخسر وفارق

أي تنازل عن حقك وفارق خصمك خير لك
يضرب هذا المثل في حل الشراكة بين شخصين غير نسجمين مع بعضهما.

إذا صاحبك اعور شوفو على العين الصحيحة

عامل صديقك وفق أخلاقه الحسنة وغض لطرف عن سيئاته.
يضرب هذا الثل في التعامل مع الأصدقاء

أحباب أحباب والنية ماتنصاب

أي أصدقاء في الظاهر لكن حسن النية مفقود.
يضرب المثل في سوء النية بين الأقارب والأصدقاء وتفضيل كل واد مصلحته الخاصة.

ألبس ما ستر وكول ما حضر


خير اللباس ماستر وخير الأكل ماحضر ولا ينبغي التعالي على الموجود من مأكل وملبس، ويضرب في القناعة بالموجود لباسا وطعاما..

إياك من العربي إذا تقصّر ومن الحضري إذا تعرّب

العربي هو البدوي
تقصر يعني سكن القصور
تعرب يعني سكن البادية
ومعناه إياك من البدو ذا سكنوا المدن ومن أهل المدن إذا سكنوا الريف
يضرب هذا المثل في أن تغيير المحيط والوسط سغير طبائع الناس وسلوكهم

أعطيني بسمتك ما أردت خبزتك

بسمتك وبشاشة وجهك أفضل من طعامك مع وجهك العابس
كما يقال في مثل آخر: حل عبستك ما أردت خبزتك
يضرب في الدليل على أن المعاملة الحسنة أولى من المال والطعام

أرواح لربي عريان يكسيك

ويقصد به كن واضحا في طلب حاجتك تجد من يفيدك
يضرب في الوضوح والصراحة والصدق في القول والعمل، والتعبير المباشر عن حقيقة الأمر دون لف أو دوران

ازرعه ينبت

يضرب في الكلام أي أن شيء يقال ينبت كالشعير إن خيرا أو شرا
كما يضرب للدليل لى مهارة الشخص أينما تضعه ينتج ويثمر كالمرأة في أي بلد تتزوج تنجب أطفالا

إذا صرح الطير الحر ما بقى للديك تأذان

أي إذا صرخ الطير الحر من شدة ألمه فصوته حق وما بقى للديك صوت يصدقه الناس، ومعناه أيضا إذا صرخ صاحب الحق، مابقي لأصحاب الباطل صوت.
يضرب للدلالة على أن صوت الحق أقوى من غيره، أي ذا نطق اللسان بالحق على الباطل أن يصمت مهم كان مصدره

إذا فتشتها ما تاكلهاش

أي إذا استطعت تفتيشها فهذا لا يعني أنك تستطيع أن تعمل بها ما تشاء
يضرب في الوقوف عند الحدود والصلاحيات وعدم التجاوز

البس قدك وخالط ندك

أي البس قياسك من الثوب والحذاء
يضرب في معاشرة لناس والإختلاط هم كل سب سنه ونده

أربع نساء والقربة يابسة


أي رغم وجود أربع نساء في البيت غير أن قربة الماء جافة ليس بها ماء، ولم تقم أي واحدة بملئها، ويقول الثل كذلك الخيمة ميانة نساء والقربة يابسة
يضرب في أن الكثرة بعض الأحيان غير مجدية إذا كانت النية في العمل ناقصة.

ابليس قال : أنا ما يغلبني غير للي يشاور

ويقصد به التشاور بين لناس مؤشر على الفلاح، ويضرب في ابراز فوائد التشاور

اقلي الحوت على اللي باباه حوات

قلي الحوت يعني كثرة الكذب، أي لا داعي للمراوغة والكذب في حضور مجرب وخبير بالأمور

اعقب على واد يجرجر وماتعقبش على واد ساكت

أي خض الواد صاحب الصوت الرقراق، ولا تخض الواد الساكن لأنه عميق الماء واحتمال الغرق فيه وارد
والقصد منه الحذر مطلوب مع الإنسان الصامت، أما الشخص الثرثار فلا خشية منه، ويقال أيضا: لا تخف من الحجرة رد بالك من الحصية تعثرك

أعطي الدوارة للقط يغسلها والغنم للذيب يسرحها


أي لا تأمن الطامع على رزق، كما لا يؤتمن القط على اللحم والذئب على الغنم، ولا ينبغي إسناد المسؤولية إلا لأهلها أي لمن يتصف بالصدق والأمانة والكفاءة

الابرة تكسي غيرها وهي عريانة

أي الابرة الابرة تخيط اللباس للآخرين وهي بدون لباس، ويقصد به أن الكريم يؤثر الآخرين على نفسه
يضرب في الإيثار ومساعدة الغير ممن هم في حاجة ماسة

انسى الهم ينساك

أي ابتسم للحياة تبتسم لك ودع الهموم وراءك
يضرب في التخفيف عن لهم والغم

اهدر خير ولا اسكت خير

أي إذا لم يكن حديثك طيبا فسكوتك خير
يضرب في إظهار فضل الصمت حينما يكون الكلام ضارا

اتبع الكذاب لباب لدار

أي إذا سادت الشكوك في حديث أحد فتحرى الصدق وسايره حتى تكتشف حقيقة ادعائه
يضرب في التمحيص والتدقيق لمعرفة النتائج الحقيقية

اختر الرفيق قبل الطريق

أي اختر الرفيق الناسب قبل اختيار الطريق المفضل
يضرب لغظهار أهمية الرفقاء والأصدقاء في الحياة

الأب يربي والأم تخبي

أي أن الأب يقوم بتربية أبنائه بواسطة المكافأة والعقاب ، أما الأمم فتتستر على أفعالهم المشينة لحنانها ويضرب في تربية الأولاد ودور الأولياء

أبواب الله واسعة

أي أن رحمة الله واسعة مهما ضاقت الدنيا
يضرب في الأمل ودفع القنوط لأن رحمة الله واسعة وسعت كل شيء ودوام الحال من المحال

أم البنين مشغولة ولو هي غولة

أي مهما بلغت طاقة الأم فإنها لاتعرف الراحة لانشغالها بأمور أبنائها
يضرب في تثمين عمل الأمهات وربات البيوت بأن لا وقت لهن ولو كن في قوة الأسود

أخبار السوق عند السنّية

السنية هي المتحجبة التي لا تغادر بيتها
معناه أن أخبار السوق سيعرفها الجميع حتى الماكثات في البيت

ويقال أيضا مشات للحمّام جابت أخبار عام
يضرب للدلالة على أن الأخبار تنتشر بسرعة حتى تصل إلى كل مكان

أعمش ولا اعمى

معناه اعمش أفضل من الكفي الذي لايرى أي شيء
يضرب للدلالة على اختيار أخف الضررين في التعامل مع الأشياء


بعّد من دمك لا يشومك

معناه تجنب التعامل مع الأقارب لأنه مصدر الشؤم
ويقصد به أن العلاقات مع الأقارب كالشراكة والمصاهرة تفسد الود بينهم أحيانا بسبب المشاكل التي تحدث بين الزوجين القريبين، وقد ثبت حسب بعض الأبحاث أنه مضر صحيا

الله غالب يا الطالب

الطالب هنا يعني المتسول، الذي يطلب الصدقة من معدم لأن فاقد الشيء لا يعطيه.
يضرب للتعبير على العجز في تحقيق الهدف رغم توفر إرادته

انتي عليك بترقاق الخبزة،،وأنا عليا بالأكل مرتين

قصة المثل أن امرأة كانت تقتصد في بيتها فترقق الخبزة وتقدمها لزوجها حتى يحس بأن أكل خبزة كاملة، فانتبه لحيلتها وصار يأكل خبزتين

يضرب للدلالة على أن الحيلة قد تنطلي على صاحبها

أصبع واحد لحس القصعة

المقصود بالمثل ان الإمكانيات القليلة تصنع الأعمال الكبيرة
كقول القائل عود واحد حرق غابة

اعطيني اليوم صوف وخذ غدوا خروف

يضرب لتزكية الموجود وترك ما في الغيب لأنه قد لا يأتي

اضربو على التبن ينسى الشعير

يقصد به الزجر عن الأشياء الرخيسة لينسى الملحاح طلب الأشياء الثمينة

أنا نقولك سيدي وانت اعرف مقامي

يعني إذا رفعت من شأنك فهذا لا يعني أنني دونك
ويقال أيضا: اللي ناضلك من مكانو نوضلو من زوج
يضرب في احترام من يحترم الناس، وتقدير مقامات الناس في المجالس

اذكر الماء يبان العطشان

أي اذا ذكر الشيء يظهر طالبوه، ويضرب في الحاجة والمحتاج

أولدو فاهم، الله لا قرا

والقصد أن الإدراك والإستيعاب والقدرات العقلية كالذكاء والحلم لا يمتلكها الإنسان عن طريق التعلم في المدارس
يضرب في تفضيل الأخلاق على العلم

أعطينا الورد للحمار يشمو كلاه

يضرب في من لا يقدر الأشياء ويعطيها قيمتا الحقيقة
وجاء في الأمثال: من لايعرف قيمة الطير يشويه

من طرائف الأمثال & بين حانة ومانة ...ضاعت لحانا &
من طرائف الأمثال العربية هو المثل

بين حانة ومانة ضاعت لحانا

يضرب المثل للشخص الذي يقع بين داهيتين تصيبانه فلا يستطيع منهما الخلاص وقد يصيبه من الاذى ما لا يقدر على دفعه

و قصة المثل هي
تزوج رجل بامرأتين إحداهما اسمها حانة والثانية اسمها مانة وكانت حانة صغيرة في السن عمرها لا يتجاوز العشرين بخلاف مانة التي كان يزيد عمرها على الخمسين
فكان كلما دخل الى حجرة حانة تنظر الى لحيته وتنزع منها كل شعرة بيضاء (حتى تصبح لحيته سوداء فيشعر بأنه ما زال شابا )وتقول يصعب علي عندما أرى الشعر الشائب يلعب بهذه اللحية الجميلة وأنت مازلت شابا
وعندما يذهب الى حجرة مانة فتمسك لحيته هي الأخرى وتنزع منها الشعر الأسود( حتى تصبح لحيته بيضاء فيشعر انه كهل )وهي تقول له يكدرني أن أرى شعرا اسود بلحيتك وأنت رجل كبير السن جليل القدر
ودام حال الرجل على هذا المنوال الى ان نظر في المرآة يوما فرأى بها نقصا عظيما فمسك لحيته بعنف وقال
بين حانة ومانة ضاعت لحانا ومن وقتها صارت مثلا







_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mesk-wa-raihane.ahlamontada.net/profile?mode=editprofile
 
موسوعة الأمثال الجزائرية،
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مسك وريحان. :: القسم الأدبي :: حكم و أقوال-
انتقل الى: