منتديات مسك وريحان.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم

منتديات مسك وريحان.

اجتماعي، تربوي، ترفيهي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ۩۞۩«§»الحماية من البوت نت«§»۩۞۩

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوعدالصادق




عدد المساهمات : 1520
وسام ذهبي : 3
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
العمر : 35

مُساهمةموضوع: ۩۞۩«§»الحماية من البوت نت«§»۩۞۩   الخميس نوفمبر 17, 2011 10:43 am

۩۞۩«§»الحماية من البوت نت«§»۩۞۩





ب عد أن حددنا في المقالة السابقة الداء، وتعرفنا إلى البوت نت (BOTNET) وبيّنا مخاطرها، وأساليب عملها، ننتقل اليوم إلى مرحلة توصيف الدواء، وتحديد مقومات الوقاية منها، وفي أسوء الأحوال التقليل من مخاطرها أو تعطيل بعض وظائفها، إذ ذكرنا أن معظم مضادات الفيروسات لا تكتشف (البوت نت) بسهولة، ولاسيما إذا وجدت بعض الثغرات البرمجية في العديد من البرامج ولما يتم ترميمها بعد، وهو ما يعرف بـ(Zero Day Attack)، إضافة إلى أنها تتصف بالقيادة والسيطرة بخلاف البرمجيات الأمنية الخبيثة المعروفة، وكذلك تستخدم البروتوكولات الموجودة والقائمة، مثل برتوكول(HTTP, IRC)، وهو أمر يجعل مهمة اكتشاف (بوت نت التحكم) غاية في الصعوبة كون هذه البروتوكولات تستخدم من قبل البرامج السليمة التي قد يقوم المستخدم بتركيبها على جهازه.

غير أن هناك العديد من الوسائل المساعدة في الحماية والوقاية، وكذلك العلاج من (البوت نت) الذي يمثل أحد أكبر المخاطر الأمنية حاليًا في عالم الإنترنت، فمن سلك طريق الوقاية عليه أن يمنع النظام من الإصابة بعدوى (البوت نت) باستخدام التقنيات القائمة الآن لعمل ذلك، بما في ذلك برامج مكافحة الفيروسات، وجدران الحماية، وترميم أو سد الثغرات الطارئة على النظم والتطبيقات وتحديثها باستمرار وبشكل تلقائي.

ومن الخيارات الاستباقية المفضلة، تنصيب برنامج (BotHunter) وهو برنامج مجاني يعمل بالتوافق مع أغلب أنظمة التشغيل، ويتميز بأنه مصمم لحماية الشبكات غير أن فاعليته كبيرة في حماية الأجهزة الشخصية؛ المكتبية منها والمحمولة.

وأما من أراد ترصد (البوت نت) وتتبعها من المختصين بالكشف عن نوعية البيانات للبوت نت الخاص بالتحكم والسيطرة، والذي غالبا ما يستخدم أساليب المحادثة الفورية (الدردشة) على الإنترنت, فعليه مراقبة منفذ (TCP) رقم 6667 المستخدم بشكل تلقائي لخدمة المحادثة الفورية على الإنترنت, كذلك من المفيد مراقبة حزم البيانات المتنقلة (Traffic Flow), بالإضافة إلى عمل ماسحات خاصة لخوادم المحادثات الفورية لاكتشاف (البوت نت) وتتبعها.

ولعل الأمر يشق على المستخدم العادي، الذي يفضل التعامل مع قواعد محددة وبرمجيات معينة، ترفع عن كاهله عبء ملاحقة (البوت نت)، وتدفع عن جهازه خطرها لاسيما أن هذا الموضوع يتصف بدرجة من التعقيد حتى على المختصين، ويمكن أن نوجز الآليات الواجب اتباعها بالآتي:

1- تنصيب جدار حماية شخصي محدث بشكل مستمر، ويسمح للبيانات المغادرة للحاسب عن طريق المنافذ المعروفة مثل (80) أو (8080) أو (443) أو (6660-6669) وهو ما يساعد في التحكم في البيانات المغادرة من جهاز المستخدم، ويعطل بعض إمكانيات البوت نت، ويمنعه من استغلال موارد الجهاز لمهاجمة جهات أخرى.

2- تركيب مضاد فيروسات محدث، بحيث يحمي من فرض سيطرة خارجية على الجهاز تعرف بالـ(Rootkit)، وهذا يقلل المخاطر كما أسلفنا ولا يمنعها.

3- تقدم الأنظمة الحديثة كويندوز (7) ميزة اختيار حساب بخصائص أقل من خصائص مدير النظام، وذلك للمستخدم العادي الذي لا يملك الدراية والمعرفة التي تؤهله للتحكم بالنظام. فتتم الاستفادة من UAC (User Account Control) بالتقليل من تثبيت البرامج الخبيثة بالخطأ عن طريق تنبيه المستخدم هل يريد المتابعة أم لا.

4- توجد بعض البرامج المجانية مخصصة لاكتشاف (البوت نت) منها على سبيل المثال من خلال موقع http://free.antivirus.com/rubotted/ من شركة (TrendMicro) . كما أن البرنامجين Spybot و BotHunter يمكن استخدامهما لهذا الغرض.

5- على المستخدم اختيار المزود أو الملقم الافتراضي لأسماء النطاقات، إذا وجد اختلافا في الملقم الأصلي للشركة المزودة لخدمة الإنترنت، الأمر الذي يجنبه إعادة توجيه نظام طلبات أسماء النطاقات من خلال البرامج الخبيثة إلى مصدر غير معلوم. كما أن على مزودي خدمة الإنترنت وجهات الاستضافة مجموعة مسؤوليات للحد من انتشار برامج البوت وتأثيرها.

6- العمل على تركيب التحديثات الخاصة بنظام التشغيل المستخدم في الجهاز، لاسيما بأن الشركات المطورة لأنظمة التشغيل تقوم بشكل مستمر باكتشاف الثغرات وإصدار تحديثات تقوم بسدها.

إذا لم تفلح الطرق السابقة، وكانت هناك مؤشرات واضحة للإصابة كما ذكرنا في مقالنا السابق، فينبغي أخذ نسخ احتياطية لكل الملفات التي تهمك، ومن ثم القيام بتهيئة الجهاز من جديد، لأنه كما أسلفنا أصبحت ضمن نطاق(RootKit) ومن الممكن أن تصيب ملفات النظام مما يصعب من عملية إزالتها تماماً من الجهاز، وحتى الرقع أو الترميمات الأمنية من مايكروسوفت لا يمكنها إزالة الـ RootKit) ) بمجرد تثبيتها.

ويجدر بالجهات الحكومية المعنية بموضوع الأمن الوطني وأمن المعلومات، إجراء دراسات تفصيلية، ورصد لشبكات البوت نت، وقياس مدى انتشارها الداخلي وامتداداتها الخارجية، وإجراء البحوث المتقدمة للتعرف على أنماطها وتحركاتها، وطرق الحد من انتشار برامج البوت في الداخل أو الهجمات التي تشنها من الخارج، والتعرف على أنماط الجهات التي تبثها وتتحكم فيها. فعلينا أن ندرك أنه من المحتمل أن تثور برامج البوت في الوقت الذي لا نتوقعه ولا نرغبه، وتضرب الخدمات الإلكترونية الحساسة التي قد تشل النشاطات الحيوية في المملكة.





_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mesk-wa-raihane.ahlamontada.net/profile?mode=editprofile
 
۩۞۩«§»الحماية من البوت نت«§»۩۞۩
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مسك وريحان. :: التكنولوجيا والمعلوماتية :: منتدى الأنترنت-
انتقل الى: