منتديات مسك وريحان.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم

منتديات مسك وريحان.

اجتماعي، تربوي، ترفيهي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ولاية تيزي وزو مدينة الشواطئ الساحرة والجبال الشامخة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 1643
وسام ذهبي : 7
تاريخ التسجيل : 02/01/2010

مُساهمةموضوع: ولاية تيزي وزو مدينة الشواطئ الساحرة والجبال الشامخة    السبت سبتمبر 17, 2011 3:37 pm



تعتبر مدينة تيزي وزو من أهم المدن الجزائرية وأكبرها. يختلط فيها طابعان للبناء أوروبي وأمازيغي. يتكلم سكانها اللغة الأمازيغية. وتشتهر المدينة بجامعة مولود معمري ذات الكليات المتعددة. مثل كلية الطب والهندسة,

وتقع هذه الولاية شرق الجزائر العاصمة ويبعد مقرها عن الجزائر العاصمة حوالي 105 كلم. وتنقسم الولاية إداريا إلى 21 دائرة و 67 بلدية. ويغلب الطابعين الفلاحي والتجاري على نشاطها ويعيش السكان في المناطق الريفية في القرى التي يصل عددها أكثر من 1400 قرية.





و تعتبر تيزي وزو أكبر منطقة يستقر فيها القبائل البربر لذلك فهي تدعى منطقة القبائل الكبرى، إلى جانب بجاية التي تتلقب بمنطقة القبائل الصغرى حيث أن اللغة التي يتكلم بها السكان هي اللغة الأمازيغية والتي تتكون من اللهجات التالية (القبائلية، الشاوية، المزابية والترقية...)

اسم تيزي وزو مقسم إلى قسمين وهما = تيزي وهي الهضبة بالأمازيغية أما اززو فهو نبات ذو أزهار بلون أصفر

وبفضل موقعها الجغرافي فإن عاصمة منطقة القبائل الكبرى، تيزي وزو، التي تبعد 40 كلم عن البحر و50 كلم عن جبال جرجرة، فإنها بدون شك القلب النابض لمنطقة شمال البلاد مخولة إيها الاضطلاع بدور ريادي في التنمية والعلاقات مع المناطق المجاورة. وفيما يتعلق بالموارد الطبيعية، تعتبر منطقة القبايل أكثر الوجهات السياحية شعبية في البلاد فلمحبي الجبال، تقدم المنطقة مواقعا بجمال ساحر.















وفي المجال الاقتصادي، تحتضن القبائل مركبات صناعية كبيرة تشكل مصدر عيش للآلاف من العائلات. وبالسنبة للصناعة التقليدية، خولت القبائل الجزائر مكانة في الثقافة العالمية. فزرابي أيت هشام وعين الحمام ومجوهرات أث اليني كلها شاهدة على تاريخ القبايل المجيد. ولا يجب إغفال خزف معتاك، منطقة ينظم فيها سنويا مهرجان الخزف الوطني. ويعجب كل زائر للمنطقة بالتاريخ القديم الذي توحيه هذه الأشياء.















ويتميز سكان هذه المنطقة بتمسكهم بالدين الاسلامي وبالطيبة والكر م بالرغم من المحاولات الفاشلة للاستعمار الفرنسي بطمس هويتهم فهم امازغيون مسلمون غيورين على وطنهم



ولا يسعني ان اكتب كل شيء عن هذه المنطقة واليكم الان ان تتجولوا بين غاباتها عبر هذا الفيديو الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mesk-wa-raihane.ahlamontada.net
 
ولاية تيزي وزو مدينة الشواطئ الساحرة والجبال الشامخة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مسك وريحان. :: منتديات السياحة العربية :: مدن سياحية-
انتقل الى: