منتديات مسك وريحان.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم

منتديات مسك وريحان.

اجتماعي، تربوي، ترفيهي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 زلزال اليابان لايزال يثير مخاوف دولية.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 1643
وسام ذهبي : 7
تاريخ التسجيل : 02/01/2010

مُساهمةموضوع: زلزال اليابان لايزال يثير مخاوف دولية.   الثلاثاء مارس 15, 2011 10:24 pm



دفعت كارثة الزلزال التي تعرضت لها اليابان، وما نتج عنها من تداعيات خطيرة على المستوى النووي، العديد من دول العالم لبحث السبل الكفيلة للتقليل من الأخطار المدمرة لهذا النوع من الكوارث الطبيعية.
شهد المحرك الثالث للمفاعل النووي الأول في فوكوشيما شمال شرق اليابان، أمس، انفجارا أسفر عن إصابة 11 شخصا، فيما قالت وكالة السلامة النووية اليابانية إنه لا يمكنها تأكيد أو نفي أن يكون انفجار الهيدروجين في المفاعل رقم 3 في المحطة قد أسفر عن تسرب إشعاعي. وفي وقت لاحق، فقدت وحدة أخرى من وحدات المفاعل ذاته طاقة التبريد فيها، ما قد يعرضها هي الأخرى لخطر الانفجار. وقد نقلت تقارير إخبارية، أمس، عن الشركة المشغلة للمفاعل ''طوكيو الكتريك باور تيبكو''، قولها إن ''المحرك لم يتضرر''. فيما أشارت الوكالة اليابانية للأمن النووي إلى أن الانفجارين اللذين وقعا في المحرك الثالث للمفاعل النووي الأول في فوكوشيما، نجما عن الهيدروجين. وسارعت اليابان لتجنب انصهار قضبان الوقود المتضرر بعدما أصبحت مكشوفة تماما الآن. كما ذكرت تقارير أنه لا يمكن استبعاد احتمال انصهار قضبان الوقود، حيث يقول خبراء إن الانصهار يزيد خطر الضرر الذي قد يلحق بالحاوية التي تضم قلب المفاعل واحتمال حدوث تسرب إشعاعي. ويخشى وقوع انفجار آخر في المحطة، بعد انفجار أمس في المفاعل رقم .3
خوف وتحرك عالميان
وقد أدى الوضع الذي تعيشه اليابان بالعديد من الدول إلى اتخاذ احتياطات، منها ما أعلنت عنه، أمس، وزارة الطاقة السويسرية، حيث قررت تعليق إجراءات تجديد ثلاث محطات نووية وتكليف اللجنة الاتحادية للتفتيش عن السلامة النووية، بالتحقق من إجراءات السلامة والأمن في المفاعلات المتواجدة حاليا في البلاد.
ويوجد في سويسرا 4 محطات نووية لتوليد الطاقة الكهربائية، أقدمها يعود إلى العام 1971 وأحدثها إلى العام .1984 وكانت سويسرا تعتزم تجديد 3 منها رغم معارضة اليسار الذي فضل استخدام الطاقة من مصادر طبيعية متجددة مثل الشمس والرياح، لكن مساعيه لم تكلل بالنجاح.
كما أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عزمها إجراء محادثات مع رؤساء حكومات الولايات الألمانية التي توجد بها محطات طاقة نووية، حول أمن تلك المنشآت اليوم. وقالت ميركل، أمس، إنه ''يتعين التعلم من الدروس المستفادة من كارثة اليابان''. وفي الوقت نفسه رفضت إنهاء فوريا لاستخدام الطاقة النووية في ألمانيا.
من جانبها أعلنت عدة دول آسيوية أنها ستجري اختبارات على المنتجات الغذائية المستوردة من اليابان، للتحقق ما إذا كانت ملوّثة، وذلك بعد الحادث النووي الذي وقع في المحطة النووية في أعقاب الزلزال الذي ضرب اليابان الجمعة. وقالت هيئة الأغذية الزراعية والطب البيطري في سنغافورة إنها ''ستجري، على سبيل الاحتياط، اختبارات على المنتجات اليابانية بسبب الخطر المحتمل من التلوث''. مضيفة ''أن عينات ستؤخذ لتخضع للاختبار على مستوى الإشعاع. وسيتم اختبار المنتجات الطازجة بالدرجة الأولى. وستتابع الهيئة الوضع عن كثب''. أما سريلانكا فقالت إنها ستبقي على إجراءات الرقابة عبر أشعة اكس المطبقة منذ كارثة تشرنوبيل في .1986
من جهتها اتخذت ماليزيا التي تستورد 48500 طن من المنتجات الغذائية اليابانية في السنة ''إجراءات احتياطية'' وتتابع الواردات عن كثب للتأكد من أنها غير ملوثة، كما أعلن ليو تيونغ لاي وزير الصحة، حسب ما نقلت الصحافة الرسمية.
العثور على ألفي جثة قبالة سواحل مقاطعة مياغي
وعلى الصعيد العملياتي، عثرت فرق الإنقاذ، صباح أمس، على حوالي ألفى جثة على سواحل مقاطعة مياغي شمال شرق البلاد، التي اجتاحها الزلزال المدمر وأمواج المد البحري ''تسونامي'' الناتجة عنه، حسب ما أعلن مسؤولون في الشرطة لقناة ''ان اتش كي'' الحكومية اليابانية.
وأوضحت المصادر أنه عثر اليوم على قرابة ألف جثة قبالة شاطئ شبه جزيرة اوجيكا في مياغي، كما عثر على ألف جثة أخرى في منطقة مينانيسانريكو، حيث لم تتمكن حكومة المحافظة من التواصل مع قرابة 10 آلاف شخص أي أكثر من نصف السكان. وستزيد هذه الأرقام حصيلة قتلى الزلزال والتسونامي التي كانت الشرطة أكدتها وهي 1647 بشكل ملحوظ، ناهيك عن التقديرات التي تشير إلى احتمال بلوغ عدد الضحايا أكثر من 10 آلاف قتيل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mesk-wa-raihane.ahlamontada.net
 
زلزال اليابان لايزال يثير مخاوف دولية.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مسك وريحان. :: القسم العام :: قسم الأخبار.-
انتقل الى: